القضايا التي تناولتها سورة عبس المباركة

اذهب الى الأسفل

القضايا التي تناولتها سورة عبس المباركة

مُساهمة  messi في الأحد ديسمبر 19, 2010 12:30 am




بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء على الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين

أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السؤال:




ما هي أهم القضايا التي عالجتها سورة عبس؟



الجواب:































الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


يقول صاحب (الظلال) عن سورة عبس: هذه السورة قوية المقاطع، ضخمة الحقائق، عميقة اللمسات، فريدة الصور والظلال والإيحاءات.. ويتولى المقطع الأول منها علاج حادث معين من حوادث السيرة -يعني قصة ابن أم مكتوم الأعمى-.. ويعالج المقطع الثاني جحود الإنسان وكفره الفاحش لربه، وهو يذكره بمصدر وجوده وأصل نشأته، وتيسير حياته، وتولي ربه له في موته ونشره، ثم تقصيره بعد ذلك في أمره..

والمقطع الثالث يعالج توجيه القلب البشري إلى أمس الأشياء به وهو طعامه وطعام حيوانه، وما وراء ذلك الطعام من تدبير الله وتقديره له، كتدبيره وتقديره في نشأته... أما المقطع الأخير فيتولى عرض (الصاخة) يوم تجيء بهولها، الذي يتجلى في لفظها، كما تتجلى آثارها في القلب البشري الذي يذهل عما عداها، وفي الوجوه التي تحدث عما دهاها. انتهى.

وتتناول هذه السورة كما في صفوة التفاسير: شئونا تتعلق بالعقيدة وأمر الرسالة، كما أنها تتحدث عن دلائل القدرة والوحدانية في خلق الإنسان والنبات والطعام، وفيها الحديث عن القيامة وأهوالها وشدة ذلك اليوم العصيب. انتهى.

والله أعلم.













المصدر

Smile Smile Smile cyclops

messi

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى